Almashreq

BookShop


    تعليم الشبكات للمبتدئين

    شاطر

    engineer

    المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 25/11/2009

    تعليم الشبكات للمبتدئين

    مُساهمة  engineer في الخميس نوفمبر 26, 2009 12:24 am

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اعضاء ملتقي المهندسين العرب اهلا بيكم
    كنت كتير بصراحه ببحث عن تعليم شبكات يفهمنى بالطريقه العمليه وليست بالطريقه العلميه " اكادمي " فا بصراحه كنت بزهق وبقفل الكمبيوتر
    اليوم فقط وليس حصرى لان العلم ليس ملكآ لاحد
    تعلم الشبكات


    نظرة عن الشبكات




    تعريف شبكه الكمبيوتر



    المكونات الأساسية لعمل شبكه





    شبكات النظير للنظير/ الخادم والمستفيد





    شرح بالصور تثبيت Windows Server 2007





    Active Directoryو DHCP تثبيت





    أنشاء مستخدم وعمل مجموعه





    Organization Unit وإنشاء





    وإعطاء صلاحيات عمل





    Group police





    البرتوكول المستخدم وتوزيع الأرقام



    بصراحه يا جماعه دا كان مشروع تخرجي

    وانا ان شاء الله سوف اتباع الموضوع اول ب اول
    وكل يوم جزء من السبع اجزاء

    وان شاء الله سوف يكون الموضوع مليئ بالصور الحيه

    هل تعرف لمادة نستخدم الكمبيوتر
    اذا كانت الاجابه لا
    فاقراء الكلام التالي


    مقدمة


    بسم الله الرحمن الرحيم


    ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،البداية ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

    بسم الله والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله وعلى أهليه وصحبه ومن ولاه… أما بعد
    إن استخدام شبكات توصيل الحاسبات الآلي اثبت نجاحا باهرا في مجال أنظمة المعلومات الحديثة وخاصة في الشركات والبنوك والمستشفيات المتفرعة التي لها أكثر من فرع وقد أدى استخدام الشبكات ألي توفير جهد كبيرا جدا كان يبذل في تداول المعلومات والبيانات بين أفراد منظمة أي نظام المعلومات . ويعتبر الهدف من هذه المذكرة هو أعطاء القارئ الأساسيات الخاصة بشبكات الكمبيوتر وتوعيتهم نحو أنواع الشبكات وكيفية تركبها ومكونات الشبكة وكذلك الأنواع المتاحة في الأسواق وأيضاً معرفة الفوارق الموجودة بين هذه الأنواع .
    وتعتبر شبكات الكمبيوتر مثل حي يقتدي به في كيفية العمل الجماعي Team work ) )
    ويخلق روح جديدة لتطوير أنظمة المعلومات التي تعتبر من أهم المقومات التي تقاس بها وتقدم الدول وتقدم الهيئات والإدارات داخل تنظيم معين .

    لقد صدق أحد العلماء يسمى مالكوهن فقد قال إن العالم سوف يصبح قرية كونية صغيرة (small global village )
    وقد حدث بالفعل ،،،،،،،
    لقد تداخلت الاختراعات والابتكارات وتزاوجت وامتزجت لتغير العالم إلي قرية صغيرة ومن هذه الابتكارات أهمها

    Computer ــ TV ــ Telephone ــ Satellite ـــlight Monitor ..

    التفت جميعاً وتداخلت وامتزجت وأفرزت شبكات وطرق جديدة وعديدة ولكن طرق غير مرئية تحطمت معها حواجز الزمان والمكان هذه الطرق معدة ومجهزة لنقل المعلومات وهذه طرق الشبكات (Computer network) .
    إن التداخل الذي حدث هذه الأيام اظهر ألتطور السريع في الحاسبات الآلية والاتصالات بعض من المعالم الرئيسية والتي ستكون لها أثر كبير على نمط الحياة في المستقبل وتتميز الحاسبات والاتصالات بالسرعة الهائلة في تطورها من ناحية دخولها في العديد من مجالات الحياة التي لم تكن متاحة من قبل وفي نهاية النصف الأخير من هذا القرن ظهرت الحاسبات الآلية وهي من التطورات الرئيسية ومن الاختراعات الهامة والتي أصبحت تتحكم في حياتنا وأصبحت تنقل إليك العالم بين يديك وأصبحت من الأشياء الهامة للحياة ألعمليه .
    ومن التطور الدائم والمستمر والمذهل للحاسبات فظهرت أحجام صغيرة وكبيرة من الحاسبات وأدى هذا التطور إلي انتشار الحاسبات في العديد من مجالات الحياة مثل البنوك والشركات والمصانع والحكومة والمنازل وأصبح لدينا عشرات الآلاف من الأجهزة التي تحتوي على كم هائل من المعلومات وكان نقل
    هذه المعلومات من حاسب إلى آخر يتم من خلال الأشرطة الممغنطة ثم تنقل بواسطة وسائل المواصلات المتاحة حسب أهمية وسرعة المعلومات المخزنة من حاسب إلى آخر سواء كانت هذه الاتصالات شبكات هاتفية أو شبكات بيانات خاصة لنقل البيانات بين الحاسبات . ومن هنا أصبحت المشاركة في المعلومات والبرامج وموارد الحاسبات أمر يسير جداً ونحن في هذا السرد سوف نتحدث عن شبكات الكمبيوتر ويتفق الجميع في إننا في عصر ثورة المعلومات الذي يختلف في سماته وخصائصه عن عصور الثورة الصناعية فعند ما كانت الآلة التجارية والمحركات الكهربائيه هي دعما لقدرة الإنسان وطاقته المادية في العصو ر السابقة ،،،،،،،،
    فأن عصر المعلومات يعتبر دعماً لقدرة الإنسان العقلية وجوانب المعرفة المتاحة له وقد كانت المهمة الرئيسية في عصرا لثورة الصناعية هي الإنتاج الكمي وتجهيز الآلات الخاصة بنوع مستوى المنتج وتحقيق تكاليفه وبهذا قد أصبح الإنتاج الكمي للمعلومات هو سمة هذا العصر لما لها من اثر على جوانب حياتنا المختلفة عامة وعلى الجوانب الاقتصادية .
    وجدير بالذكر أنه في بداية هذا العصر أصبح كم المعلومات المتاحة للبشرية يتضاعف مع الوقت ويتزايد هذا الكم من الزمن بما يشير إلي أننا سنقبل علي عصر ستتضاعف فيه المعلومات كل بضع ساعات حيث ستصبح السيطرة على الكم الهائل من المعلومات المتاحة وتسخيرها لخدمة البشرية في اقل وقت ممكن
    هي القضية الكبرى ألتي يبحث عنها العلماء والجزء من المتخصصين .
    فمنذ سنوات قليلة شهد العالم ثورة صغيرة عندما أصبح الكمبيوتر الشخصي جهاز شائع الاستخدام لدي جميع الناس
    وفي خلال أعوام قليلة أصبح لدى كلاً منا حاسب شخصي
    في المنزل أو في المكتب ووجد الكثيرون في هذا الجهاز وسيلة تساعدهم على عدم إهدار الوقت والجهد وسلامه المعلومات والبيانات بالنسبة للشركات أو المكاتب الخاصة التي تحتفظ بإعمالها لحين الاسترجاع إليها مرة أخرى مثل الأرشيف وهي تستخدم في عمل الميزانية و معالجة الكلمات
    وتحدث بعض أصحاب الخيال الواسع عن إمكانية استخدام أجهزة الكمبيوتر كأجهزة للحصول على المعلومات أي إن الكمبيوتر يستخدم الكمبيوتر المنزلي أو في المكتب للأتصال بخدمات المعلومات مثل البحث في المكتبات وقراءة جرائد وكل ذلك في هذا الوقت أفكار بعيدة المنال .
    ثورة أخرى …. ومرت الأيام والسنوات منذ إن انتقلت أجهزة الكمبيوتر من خلف الحائط الزجاجي إلي المكاتب والمنازل وفي خلال هذه السنوات قامت ثورة أخرى أهم من سابقتها وتتلخص هذه الثورة في قيام شبكات الكمبيوتر .
    إن جهاز الكمبيوتر الشخصي شئ عظيم ولكن يزداد عظمته
    عندما يتحقق به اتصال من خلال شبكات الكمبيوتر بجهاز كمبيوتر آخر .
    وحيث أنني قد أكون لم أحط بالموضوع إحاطة كاملة في وجهة نظر بعض المتخصصين وذلك لأن الكمال لله وحدة ويكفي فخراً أنني اجتهدت وساهمت بهذا العمل المتواضع وأسأل الله عز وجل أن يكون هذا العمل مفيداً لإخواننا المهتمين بإستخدام الشبكات في عملهم .

    ،،،،،،،،،،،،والله المـــــوفق ،،،،،،،،،،،،[center]

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 3:25 am